3 أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن يجب تجنبها

3 أسباب  غير متوقعة لزيادة الوزن يجب تجنبها
3 أسباب  غير متوقعة لزيادة الوزن يجب تجنبها

من السهل جدا تحديد أسباب  زيادة الوزن . سواء كان ذلك بسبب الإفراط في تناول الطعام بشكل واضح أو نقص فى الحركة والجلوس المطول  ، ففي كثير من الاوقات نعرف السبب الحقيقي للأمر
ولكن قد تحدث زيادة فى الوزن دون أن تقوم بزيادة فى تناول الطعام ورغم ممارستك للرياضة بشكل منتظم  اليوم سوف نتعرف على بعض الأمور التي قد تصيب الإنسان بزيادة فى الوزن ويجب الحرص من الإفراط فيها والابتعاد عنها .

1- قلة النوم

 قلة النوم تجعل الإنسان يشعر دائما بالحاجة الى السكريات والطاقة، لتعويض قلة النوم خاصة عند الاستيقاظ مباشرة أيضا قلة النوم تجعل الإنسان يشعر بالغربة فى تناول الطعام قبل النوم كما يجعلك لا ترغب فى ممارسة التمارين الرياضية
 هذا يجعل هرموناتك التي تنظم عملية التمثيل الغذائي تتأثر بشكل كبير، ولا تقوم بواجبها أثناء النوم. نتيجة لذلك ، كلما زاد حرمانك من النوم ، ارتفعت مستويات هرمون الكورتيزول ، مما يؤدي إلى زيادة  شعورك بالجوع الشديد .
لذلك يجب أن تنام يوميا من 7-9 ساعات إذا كان الوقت لا يسمح لك بعدد ساعات مناسبة من النوم، فيمكنك تعويض ذلك عن طريق أخذ قيلولة بالنهار .
شاهد ايضا : ما هوقصور القلب الاحتقاني

2- السكر الاصطناعي

السكر هو العدو الأول  لزيادة الجسم في هذه الأيام ، لكن السكر الاصطناعي  لا يعني دائمًا  التمتع بالصحة الجيدة . قد تكون هذه الأطعمة الخالية من السكر أكثر ضررًا  حيث تظهر الدراسات أن البدائل الخالية من السكر قد تزيد الشعور بالجوع  حيث أثبتت الدراسات أيضا أن  المحليات الصناعية أكثر حلاوة بمقدار 200 مرة من السكر العادي ، لذلك فإن استهلاك هذه المنتجات بانتظام يجعلك تشعر بالحاجة الأطعمة الحلوة بشكل مفرط.  كما يؤدي هذا إلى تحفيز مستقبلات  الشعور بالحاجة الى السكريات في الدماغ باستمرار ر .

3- زيادة السعرات الحرارية 

قد يكون نظامك الغذائي قليل فى الكمية  ، لكن السعرات الحرارية عالية  ،  على سبيل المثال أن حوالي 22 قطعة  من المكسرات  تساوى 190 سعرة حرارية. إذا قمت بتناول 42 قطعة من المكسرات تصل  إلى 380 سعرة حرارية  ، ورغم أن حجمها صغير جدا ولكنها تسبب زيادة ملحوظة فى الجسم .
لذلك يجب الحرص من السعرات الحرارية الزائدة، فلا يعنى أن حجم الطعام صغير قد يساعد على تقليل الوزن، ولكن السعرات الحرارية تلعب دوراً كبير فى ذلك .
taha etman
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نبض المغرب .

جديد قسم : الصحة

إرسال تعليق