أول عملة تم إصدارها فى التاريخ


أول عملة  تم إصدارها فى التاريخ
أول عملة  تم إصدارها فى التاريخ
مرحبا بكم متابعي نبض المغرب، فى مقالة اليوم سوف نتعرف على بعض المعلومات عن العملات والأموال، وكيف كان يستخدم الإنسان التجارة والتبادل قبل ظهور مصطلح الأموال .
العملات والأموال لم تكن تستخدم قديما، ولكن كان نظام التبادل هو الرائج بين الأشخاص، كان يتم الأمر عن طريق مبادلة شيء مقابل شيء  كمثال الأسلحة مثل السيوف، مقابل القمح أو الرز ، أو الحيوانات مقابل بعضها البعض، وكان كل إنسان يبادل الشئ الذي لا يريده، مقابل ما يحتاج إليه وكان هذا هو التعامل القائم بين البشر .

أول تعامل بين البشر عن طريق الأموال :

 أول عملة تم تصنيعها، كانت من البرونز في دولة الصين منذ أكثر من 1100 سنة قبل الميلاد،  كما كان يتم تصنيعها من الحديد أو الفضة وكان السبب فى ذلك أن الصينيون قد  أصبحوا يواجهون مشاكل مع الاسلحة، التي يتبادلونها مع بعضهم البعض، حيث كانت الأسلحة تصيبهم بالجروح عند حملها فقررو التخلي عنها، وتبديلها بالعملات المصنعة من البرونز .
فى عام 1600  قام الأوربيون بتحويل العملات المعدنية، الي العملات الورقية، وذلك عن طريق البنوك التي نشأت في تلك الفترة،  حيث كان يقوم الأشخاص بوضع الممتلكات الخاصة بهم من ذهب، أو فضة، أو قطع نفيسة فى البنوك، ويأخذون بدلاً عنها الأموال الورقية لتكون تلك القطع كغطاء نقدي للأموال، التي يأخذونها من البنوك .
فى تلك الفترة أصبحت العملات الورقية ذات قيمة، وزاع اخبارها بين الجميع وصار الناس يستخدمونها فى شراء البضائع، والمنتجات فى أغلب الأماكن .
شاهد ايضا : هل ستؤثر العملات الرقمية على اقتصاد البلاد
كانت الحكومات هي المسؤولة عن أمر تلك البنوك، وهي التي تديرها بالكامل وكان يتم طباعة الأموال حسب ما يتوفر فى البلاد من ذهب، فكلما زاد الذهب كلما كان بإمكانهم طباعة أموال أكثر .
ظلت الأمور تعمل على هذا النهج حتى عام 1971، حيث استبدلت الدول الغطاء من الذهب الى اقتصاد البلاد، فلم يعد من المهم توفر الذهب مقابل العملات الورقية، ولكن الأمر أصبح يعول على اقتصاد تلك الدول وما لديها من إنتاج سواء زراعي، أو صناعي .
taha etman
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نبض المغرب .

جديد قسم : الإقتصاد والناس

إرسال تعليق