تعرف على أول حاسوب تم تصنيعه فى التاريخ

تعرف على أول حاسوب تم تصنيعه فى التاريخ
تعرف على أول حاسوب تم تصنيعه فى التاريخ 

مرحبا بكم متابعى موقع نبض المغرب في مقال اليوم سوف نتعرف على أول جهاز كمبيوتر( الحاسوب ) تم تصنيعه فى التاريخ ومعلومات شيقة سوف تنال اعجابكم إنشاء الله، لكن لنتعرف اولاً ما هو الحاسوب .
الحاسوب هو آلة تم تصنيعها لكي تقوم باستقبال البيانات وتحويلها على معلومات، يتم الاستفادة منها ويستطيع الحاسوب مشاركة تلك البيانات مع اجهزة مختلفة،  من الحواسيب أو غيرها من الاجهزة تستطيع التوافق مع تلك البيانات المرسلة .

أول حاسوب ( جهاز كمبيوتر )  تم تصنيعه فى التاريخ 

تم تصميم أول حاسوب على يد تشارلز باباج،  فقد كان أول من فكر وصمم حاسوبًا مبرمجًا بالكامل، وذلك في بداية عام 1820 كانت الحواسيب فى ذلك الوقت، قد يبلغ حجمها غرفة كبيرة من منزل، وذلك بسبب حجم القطع التي كانت تتواجد بها .
كانت الاجهزة بها مشاكل كثيرة نظراً لقلة الأموال والأبحاث على تطوير الأجهزة، لكن فى الثلاثينات من القرن العشرين تم العمل على تطوير تلك الاجهزة، ومع مرور الوقت أصبحت الاجهزة التي كانت بحجم غرفة معيشة والتى قد  كان يحتاج الهارد ديسك الخاص بها ( القرص الصلب)، الى سيارة لحملة  بدأ يتقلص حجمها تدريجياً حتى وصلت لحجمها الذي نراه في يومنا هذا .
شاهد ايضا : كيف تحافظ على جهاز الحاسوب الخاص بك اللاب توب

مكونات الحاسوب 

  1. اللوحة الأم، Motherboard : وهي التي يتم تركيب وتجميع جميع القطع بداخلها، لذلك تم تسميتها بهذا الاسم .
  2. ذاكرة الوصول العشوائي، RAM : وهي ذاكرة مؤقتة تنشط عند تشغيل الحاسوب، ويتم تخزين المعلومات بداخلها الخاصة بالبرامج التي تعمل على الحاسوب، أو الأوامر التي يتم تنفيذها من فتح ملفات أو تشغيل انترنت أو غيرها من الأوامر، تساعد على تسريع أداء الحاسوب، ويتم تفريغها بعد انطفاء جهاز الكمبيوتر .
  3. المعالج المركزى ( البروسيسور ) : يعمل على معالجة البيانات التي يتم إرسالها له ثم يقوم بعد ذلك على توزيعها على باقي اجزاء الحاسوب، فهو بمثابة قلب الحاسوب النابض .
  4. وحدة التخزين، القرص الصلب Hard Disk : يقوم الهارد ديسك على تخزين وحفظ جميع الملفات، يوجد الكثير من الأنواع منه باحجام مختلفة .
  5. وحدات إدخال وإخراج البيانات مثل لوحة المفاتيح الفأرة والشاشة : تعمل هذه الوحدات على تنفيذ بعض الأوامر الفأرة ولوحة المفاتيح  يتم عن طريقهم تنفيذ الاوامر مثل الكتابة أو التحكم فى الحاسوب عن طريق الفأرة، ويطلق عليهما وحدات .إدخال . أما الشاشة التي تعمل على عرض ما يقوم به الحاسوب، يطلق عليها وحدات إخراج لأنها تخرج الصورة .
  6. مزوّد الطاقة أو ما يعرف باسم الباور سبلاي :  لكي يعمل الحاسوب لابد من مزود للطاقة يتناسب مع القطع المتواجدة بداخله، لذلك تم تصميم مولد طاقة يناسب تلك القطع .
  7. كارت الشاشة: يعمل كارت الشاشة على معالجة الصور، وكلما كان قوى كلما حسن من الجودة ويستخدم أيضا فى برامج الجرافيك والالعاب.
  8. كارت الصوت: وهي قطعة مدمجة فى الحاسوب، تعمل على استقبال الصوت عن طريق المايك، أو اخراجة عن طريق السماعات .


taha etman
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نبض المغرب .

جديد قسم : كمبيوتر ولاب توب

إرسال تعليق