3 عناصر تُحديد سعر المنتجات في الأسواق

3 عناصر تُحديد سعر المنتجات في الأسواق
3 عناصر تُحديد سعر المنتجات في الأسواق

يعد تحديد سعر منتجك فى الأسواق أمر مهم جدا لنجاح المنتج وتداوله في الأسواق، هنا يجب العلم ان هناك عناصر أساسية يجب دراستها بطريقة متقنة، وتحليلها بشكل مثالي لينتج  عن ذلك، زيادة فى أرباح المنتجات.
أهم العناصر لتحديد سعر المنتج فى السوق

1- البحث فى السوق عن منتجات مشابهة :

إذا كنت تروج لمنتج ما، أو تقدم خدمة فيجب عليك أولا أن تقوم بعمل بحث شامل عن المنافسين، الذين يقدمون خدمة أو منتج مشابة للمنتج الذي تريد أن تطلقه في الأسواق، حيث يجب الإتمام بطريقة بيع المنتجات أو الخدمات فى هذا السوق، وكيف يتم توزيع هذا المنتج .
شاهد ايضا :
أيضا يجب الاهتمام بسعر هذا المنتج، ما السعر الذي يباع به ما التخفيضات والعروض التي تقدمها الشركات المروجة لهذا المنتج، ما هي أحدث الأسعار التي يتم تداولها .

2- الاهتمام بجودة المنتج :

من المهم جدا الاهتمام بجودة المنتج، من حيث الخامات المقدمة، مقارنة بالأسعار . إذا كنت مطلعاً على الأسواق، سوف تلاحظ أن الشركات الكبرى لها منافسين فى نفس مجال عملها، ولكن ما يميز هذه الشركات جودة المنتج التي تقوم بتقديمه لعملائها، ورغم فرق الاسعار الذي يكون واضح فى بعض المنتجات، إلا أن أغلب العملاء تفضل المنتجات ذات السعر المرتفع، إذا كانت بجودة جيدة .

3- الاهتمام بمتطلبات السوق :

إذا كنت تريد أن تصبح شركة ناجحة فى الاسواق وتتقدم إلى الأمام، فمن المهم الاهتمام بحاجة العملاء ومتطلباتهم، لذلك يجب أن يتم إجراء تطوير للخدمات، أو المنتجات التي يتم تقديمها حيث يتم تقييم وضع المنتج فى خانة التطوير، واخذ اراء العملاء فى مدى رضاهم عن المنتج، وماذا يرغبون فى المنتجات القادمة من الشركة، كما يجب مقارنة المنتج، بالمنتجات المقدمة من قبل الشركات الأخرى .
لنأخذ مثال شركة نوكيا، التي كانت في يوم من الايام أهم شركة في مجال تقديم هواتف للعملاء، نظرا لتراجعها عن تطوير الهاتف، كما فعل منافسيها سامسونج وأبل وغيرها من الشركات الأخرى، من حيث دخول تطويرات الشاشات التي تعمل باللمس، وغيرها من الاضافات الأخرى، انخفضت أسهم الشركة، وأصبحت غير مرغوب بمنتجاتها، حتى تم بيع الشركة لشركة مايكروسوفت .

taha etman
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نبض المغرب .

جديد قسم : الإقتصاد والناس

إرسال تعليق