يعد التسعير الفني أحد أكثر المهام تعقيدًا التي يواجهها الفنانون الناشئون، خاصةً عندما يباشرون العمل في المعارض لأول مرة والبدء في تأسيس أعمالهم الفنية. من السهل والبديهي أن نرى من خلال قراءة مقالات الأعمال الفنية والكتب المتمحورة حول التسويق الفني أن آراء الخبراء تختلف.
يقدر الفنانون مشاعرهم بشكل كبير، حيث يبالغ بعض الفنانين في عملهم من أجل إقناع المشاهدين، على أمل جعل العمل الفني يبدو أكثر قيمة. يعمل هذا في بعض الأحيان، ولكن عادةً فقط عندما يكون المشاهد ساذجًا أو عندما يكون العمل الفني مذهلاً ويحظى باهتمام كبير.
بعض الفنانين يميلون إلى خفض الأسعار، لأنهم يشعرون بالأسف تجاه الأشخاص المتعاطف، لكن يجب أن أكون حريصًا على عدم تسعير أعمالي استنادًا إلى هوية المشاهدين. بمعنى آخر، أحتاج إلى إلقاء نظرة على التسعير وكيفية بيع العمل الفني بموضوعية".
عزيزي القارئ، ضع العواطف جانباً، ودعني أتشارك معك صيغة بسيطة استخدمها العديد من الفنانين المحترفين عند البدء في بيع أعمالهم أولاً. وما زالوا إلى حد الآن يستخدمونها. تذكر أن السعر يعكس وضعك وسمعتك في عالم بيع العمل الفني أكثر مما يبدو عليه الفن الذي تحترفه. إذا كنت غير معروف نسبيًا لهواة الجمع ولم يكن لديك العديد من أوراق الاعتماد - مثل الاشتراك في المسابقات أو قد نظمت عرضا مع معرض مشهور - فلا يمكنك حقًا الحصول على نفس أسعار الفنانين الذين يقومون بذلك.
عندما تبدأ بيع الفن لأول مرة، من الجيد أن تجعل عملك في المتناول قدر الإمكان بينما يمكنك تغطية تكاليفك وتحقيق ربح صغير. لا تتقاضى أرباحا قليلة حتى لا تفشل. تذكر أن المعارض غالبًا ما تحصل على عمولة بنسبة 50 في المائة من المبيعات، لذا يتعين عليك مراعاة ذلك.
ليست هذه هي الطريقة الوحيدة لتسعير الأعمال الفنية، ولكنها طريقة تجعل أسعار البيع الخاصة بك ثابتة. ضع في اعتبارك أن أسعار الفنانين المحترفين كانت أقل بكثير منذ 10 سنوات عندما كان عملهم الفني غير معروف نسبيًا لهواة الجمع. من المهم أن نلاحظ هنا أنه عندما يكون لديك عدد لا باس به من المتابعين، حاول رفع أسعارك بنسبة 10 بالمائة. على العكس، عندما تكون مبيعاتك بطيئة، فلا ترفع الأسعار مطلقًا.
نأمل أن توفر لك هذه المقالة أساسا للبدء. إذا كنت تبيع فقط في معارض خارجية في الهواء الطلق وتدخل في سوق الفن، أقترح عليك أن تبقي سعرك منخفضا.

                شكراً على حسن قراءتكم وتفهمكم 

نبض المغرب
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نبض المغرب .

جديد قسم : الفن

إرسال تعليق