3 مخرجين مغاربة يؤثرون على عالم السينما

ألهمت المناظر الطبيعية المغربية المتنوعة في المغرب صانعي الأفلام الدوليين والمغاربة بإنتاج أفلام أسطورية. تم تصوير إنتاجات دولية لأفلام تاريخية مثل  لورانس أوف أرابيا لديفيد لين ، وأورسون ويليس عطيل ، في المغرب. عرضت هذه الإضافات التاريخية للسينما العالمية المناظر الطبيعية في البلاد ، ووثقت المشاهد الحديثة والكتابية ، وجذبت اكتشاف المشاهدين للثقافات.
نتيجة الزيادة في عدد الرحلات الدولية ، أصبح اهتمامًا جديدًا بالعالم السينمائي المغربي المتنامي. حتى أن  الحكومة المغربية قامت بدور نشط لمساعدة الشركات الأجنبية على تنظيم مشاريع مثل مقاطع الفيديو الموسيقية والإعلانات التجارية والأفلام الوثائقية. الحدث الأبرز بالنسبة للكثيرين هو ازدهار المغرب في المهرجانات السينمائية الدولية والاهتمام الذي يولي الآن للمخرجين السينمائيين المغاربة. ثلاثة مخرجين مغاربة أثروا على عالم السينما هم هشام العسري ونبيل عيوش و نرجس نجار.

هشام العسري

هشام العسري المخرج السينمائي 

في سن 31 ، كان هشام العسري يصنع اسمًا كمخرج فني وكاتب سيناريو وكاتب وشاعر. ولد معجزة السينما في الدار البيضاء ، ويعتبر "المخرج السينمائي العربي الشرير" في المغرب.  ,وقت قام بإخراج  ثلاثية الكلب أما الفصل الثالث من "ثلاثية الكلب" ، الجاهلية ، فسيعرض في 2019. وهو يعتبر أحلك فصل من الفلم ويعرض الفيلم. قصص من ستة أحرف ، كل تقع في أجزاء مختلفة من المغرب. يسترجع الفيلم الستار عن موضوعات مغربية حقيقية ولكنها أقل نقاشاً: العنف والإذلال والعلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة ، والفجوات الاجتماعية والاقتصادية بين المغرب المعاصر والمحروم. يشير الفيلم أيضًا إلى حدث تاريخي حول "عيد التضحية" الذي حدث عام 1996.يرسل الجاهلية رسائل قوية ويؤكد موقفه كصانع أفلام متمرد في العالم العربي. كما أنه روائي. "وقد كتب كتابًا خياليًا علميًا واحدًا وقال سأصدر شيئًا ما بحلول نهاية عام 2019. في معرضي في  أسبوع الدار البيضاء للتصميم .
نبيل عيوش


نبيل عيوش ، المخرج الفرنسي المغربي

نبيل عيوش - مخرج وكاتب سينمائي فرنسي مغربي في الدار البيضاء. حققت أعماله تأثيرًا منذ أول فيلم روائي طويل له مكتوب (1997). دخلت الدراما الفرنسية المغربية كأفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 71. حاز فيلمه القصير " Les Pierres bleues du désert" (1992) أيضًا على استحسان كبير وتم إطلاقه بمصاحبة الممثل الكوميدي والمغني الفرنسي جمال دبوز. أنتج عيوش أكثر من 40 فيلمًا متعدد الأنواع تم إنتاجه ويهدف عمله إلى إحداث تأثير اجتماعي. فهو يعرض مواضيع عن الحياة الواقعية لإلقاء الضوء على الموضوعات الصعبة والمهمة. في عام 1999 ، أطلق فلم Ali n   'Productions يسلط الفيلم الضوء على ثلاثة أطفال مغاربة يعيشون في الدار البيضاء. هربوا من الواقع عن طريق استنشاق المخدرات يصف الفيلم ، كيف فرو من عصابة محلية في الشوارع. كما أنه يظهر خوفهم من الانتقام المؤلم. تلقى علي زوع 21 فوزًا و 3 ترشيحات. وقد أخرج فيلم آخر فى عام  (2012) . كانت القصة الخيالية مستوحاة من التفجيرات الانتحارية التي وقعت في 16 مايو 2003 في الدار البيضاء. وفاز بست جوائز وحصل على ترشيحين.

نرجس نجار

نرجس نجار 

نرجس نجار  - ولدت  في طنجة. منذ عام 1994 ، كانت تثير انتباه الجمهور من خلال أفلامها الوثائقية القصيرة والفعالة ، وكان أولها "الطلب على الكرامة" . تحكي قصة عاهرة سابقة أُفرج عنها من السجن بعد عقوبة بالسجن لمدة 25 عامًا. تم عرضه في مهرجان كان (2003).  وحصل على أفضل إخراج يصف الفيلم الشخصية الرئيسية لعودة مينا إلى قريتها البربرية من المومسات. عند اكتشاف مصير ابنتها ماضيها ، تبدأ خطة لإيقاف دورة ممارسة الجنس في القرية.
 سوف تقدم نرجس فيلم "النجار" عديمي الجنسية (بلا موطن).في مهرجان  2019 فى ، يتحدث الفلم عن نفاق الحدود. تروي قصة هنية ، وهي امرأة شابة تيتمت في طفولتها وفقدت هويتها عندما اختفى والدها المغربي مع أوراقها.وتحكي القصة عن محاولة هنية لاستعادة هويتها من خلال الزواج من رجل عجوز تم تكليفه برعايته.
taha etman
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نبض المغرب .

جديد قسم : الفن

إرسال تعليق