محطة مطار جدة الجديدة: أحدث معالم السعودية والوطن العربي


بعد يوم من احتفال الشعب السعودي بالعيد الوطني، افتتح الملك سلمان رسميًا مبنى مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد رقم 1 في مدينة جدة، والذي يعد أحد أكبر مشاريع البنية التحتية التي تم تنفيذها في المملكة.
بعد عزف النشيد الوطني خلال حفل الافتتاح يوم الثلاثاء، قام الملك سلمان بجولة في المطار الذي يقع على بعد 19 كم من مركز المدينة، التي تعتبر بوابة رئيسية إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة.
تبلغ مساحة محطة المطار الدولي 810000 متر مربع، وقدرة هائلة على التعامل مع 30 مليون مسافرا سنويًا. علاوة إلى أنه سيكون قادرا على استيعاب ما يصل إلى 70 طائرة في وقت واحد، بما في ذلك طائرات الأيرباص.
تعد محطة KAIA Terminal 1 بأنها واحدة من أكبر المحطات الطرقية في العالم. يكمن الهدف الطويل المدى في التعامل مع أكثر من 80 مليون مسافر سنويًا بحلول
عام 2035 لمواكبة الطلب المتزايد على السفر الجوي، بالإضافة إلى جذب المزيد من السياح.
لدى وصوله إلى المطار الجديد، استقبل أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، حاكم جدة الأمير مشعل بن ماجد؛ الدكتور نبيل بن محمد العمودي وزير النقل ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبد الهادي بن أحمد المنصوري.
حيث قال الدكتور العمودي في كلمته: "حقق قطاع الطيران المدني في المملكة مؤخرًا قفزات نوعية وتطورات إبداعية، والتي ساهمت بنسبة 4.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لمؤشرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)".
سجل عدد الأشخاص الذين يستخدمون KAIA رقما قياسيا جديدا في عام 2018، عبر تجاوز 41.2 مليون شخص.
هنا، يقود الملك سلمان حفل الافتتاح الرسمي لمبنى KAIA Terminal 1 الجديد، الذي يحتوي على أطول برج لمراقبة الحركة الجوية في العالم.
يحتوي المطار الجديد على 46 بوابة، حيث يستطيع الركاب من خلالها التنقل ما بين 70 طائرة عن طريق 94 نفقا من أنفاق المشاة القابلة للنقل. كما توجد 28 طائرة أخرى يمكن أن تنتظر الركاب على الجانب الآخر من الطريق.
يحتوي المبنى 1 على مركز للتحكم في المحطة، يضم 44 وحدة تحكم، تربط جميع الوكالات الحكومية ومشغلي المطارات بشبكة المطار. هكذا، يمكن للمركز إدارة جميع عمليات السلامة والأمن والحرائق والإنقاذ في المحطة.
من المثير للاهتمام، أن KAIA Terminal 1 تعد موطن أحد أكبر أحواض السمك في المطارات، حيث يبلغ قطرها 10 أمتار وارتفاعها 14 مترًا بسعة مليون لتر من المياه.
يمكن اعتبار هذا المطار من أفضل وأروع المطارات المتواجدة في الوطن العربي، كما يعد تصميمه شاهدا على التقدم الذي وصل إليه الوطن العربي.

                  شكراً لكم على حسن قراءتكم وتفهمكم

Special one
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نبض المغرب .

جديد قسم : أخبار الوطن العربي

إرسال تعليق