أقدم شركة طيران في العالم تعلن إفلاسها

هذه الشركة البريطانية التي يزيد عمرها عن مائة عام حاولت إجراء محادثات مع دائنيها يوم الاحد الماضي في محاولة أخيرة لسد عجز قدره:مائتي مليون جنيه إسترليني،لكنها فشلت والآن ستتعرض لتصفية إجبارية ويقلق أكثر من ستمائة ألف سائح إشتروا تذاكر من الشركة من عدم قدرتهم على العودة إلى منازلهم.


...فالحكومة البريطانية قالت أنها غير مستعدة لإنقاذ الشركة لكنها على استعداد لإعادة البريطانيين العالقين إلى بلدهم.
ويمثل إفلاس "توماس كوك" سقوطا مدويا لشركة كانت مدرجة في بورصة لندن على مؤشر "فوتسي" لأكبر 100 شركة عام 2010، وعلى مؤشر "فوتسي" لأكبر 250 شركة العام الماضي.
فإن هذا الخبر الاقتصادي قد يلقي ثقله على وزير الوزراء بوريس جونسون،خاصة بهذا التوقيت بالذات ،وهناك الكثير من المصادر الاقتصادية التي تعزوا هذا الانهيار لأكبر شركة سفر،ليس في بريطانيا بل في العالم بأكمله، والتي تعتبر الاقدم في هذا المجال.
نحن نتحدث عن شركة أنشأت منذ سنة 1878، فهاته الشركة معمرة منذ قرن، إن مؤسسي هذه الشركة التي انهارت في هذا التوقيت بناءا على احداث البريكست وخشية البريطانيين ايضا من خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
وسيكون على شركة "توماس كوك" أن تنظم فورا عملية إعادة 600 ألف سائح من المتعاملين معها حول العالم، بينهم 150 ألف سائح بريطاني، ويشكل الشركة ضربة قاسية لقطاع السياحة الأوروبي.
نبض المغرب
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نبض المغرب .

جديد قسم : أخبار العالم

إرسال تعليق